recent
جديد المقالات

كيف أضرت حماس بالقضية الفلسطينية بعد 15 عاما من سيطرتها على غزة ؟

Home

 كيف أضرت حماس بالقضية الفلسطينية بعد 15 عاما من سيطرتها على غزة ؟ 



لو سمع الفلسطينيون وبعض العرب القومجيون كلام ملوك المغرب، وحتى قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة سنة 1947؛ حيث خصصت 56.% من الأراضي لإسرائيل، و44% للدولة العربية الفلسطينية والقدس الشريف تحت إشراف دولي.


ووفقاً للخطة التي وضعتها الأمم المتحدة و دعمها محمد الخامس، كان من المفترض أن تعطى الضفة الغربية كاملةً للفلسطينيين، فتتضمن مدنهم كلاً من جنين ونابلس وأريحا ورام الله وبيت لحم والخليل وبئر السبع وغزة وخان يونس!

حال فلسطين الآن ؟

سيطرت حماس على القطاع بعد انقلابها وتخوينها للسلطة الفلسطينية واقامت امارتها الاسلامية كما يدعو إلى دلك تنضيم الاخوان العالمي.و تلك هي المصيدة التي ادخلت نفسها فيها ! لن نخوض في مدى معاناة الانسان الفلسطيني طوال هاته المدة، ولن نتكلم عن حجم التراجع للقضية برمتها على المستوى الدولي. في عهد ترمب لاحضنا سلوك ما يسمى ب "محور المقاومة"، فلم تطلق حماس أو الجهاد او حتى حزب الله أي صاروخ على سفارة أمريكا في القدس، الآن بمجيء إدارة بايدن يستمر مسلسل الجشع داخل أوساط الحركات المتشددة التي لا تريد حلا، فالسيد ينوي بناء السلطة الفلسطينية ويأمن بمبدأ الدولتين.


 فإلى أين نحن داهبون ؟


جل الصواريخ التي اطلقت, نصفها سقط في غزة والأخر لم يصب اهدافه. فمدا تريد حماس ؟

أكتر من 200 مليون عربي و 600 مليون مسلم حاربوا مرات عدة 2 أو 3 ملايين يهودي ، وهل انتصروا ؟ خسر العرب والمسلمون جل حروبهم ! منهم من أرجع أرضه (مصرو الأردن ) مقابل السلام ومنهم من ينتضر (سوريا).


أيها الفلسطينيون إن مصيركم لن تحدده أفكار أو ايديولوجيات دينية متشددة لإخوان أو لغيرهم، بل الإنخراط في مفاوضات جدية ونسيان الأوهام، فمن ينادي اليوم بفلسطين من النهر إلى البحر، لا بد أنه خارج التاريخ والجغرافية كدالك. 


لا أريد التدكير أن مساهمة المغرب ماديا ومعنويا لدعم الفلسطينيين غان عن كل تعريف. لكن جل الفصائل الفلسطينية بما فيهم السلطة الفلسطينية تساند سرا أو علنا الانفصاليين بدعوى كفاحهم هو واحد : ثورة في وجه محتل، كما يزعمون !


 لو سمع الفلسطينيون كلام الحسن التاني لما وصلوا إلا ما وصلوا إليه الآن، لكانوا على لأقل داخل 40% من أراضي فلسطين التاريخية. ولكانوا بدولتهم داخل الامم المتحدة. انها عجرفة الحركات الانتحارية وعدم واقعيتهم وغلوهم، دائما تأتي بنتائج عكسية.


المغرب أولا و أخيرا، ولا غالب إلا الله / بقلم مولاي دريس البوطي

Reactions:
author-img
aldisugi mahguob

Comments

No comments
Post a Comment
    google-playkhamsatmostaqltradent