recent
جديد المقالات

تِرك يعلن الإغلاق الكامل لشرق السودان باستثناء الحالات الإنسانية والمنظمات الدولية والطوعية وإسعافات المرضى وناقلات الركاب والباصات السفرية


تِرك يعلن الإغلاق الكامل لشرق السودان باستثناء الحالات الإنسانية والمنظمات الدولية والطوعية وإسعافات المرضى وناقلات الركاب والباصات السفرية




أغلق المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة بقيادة ناظر الهدندوة محمد أحمد الأمين ترك بشرق البلاد ونفذوا تهديدهم بإغلاق كافة الطرق القومية المؤدية لشرق البلاد في أكثر من 5 نقاط، بالإضافة إلى إغلاق الميناء ببورتسودان وقطع الحركة بمطار بورتسودان وتعطيل حركة السير في ثلاث ولايات (البحر الأحمر، كسلا والقضارف).
وأكد قيادي رفيع بالمجلس الأعلى لنظارات البجا لـ (اليوم التالي)، فضل حجب اسمه، أن إغلاق الشرق يستمر إلى أجل غير مسمى، وقال (الإغلاق تم مع جميع الولايات المُحاددة للشرق بجانب إغلاق الحدود مع دول الجوار)، وأوضح أنه تم تعطيل الحركة بجميع الموانئ وتتريس الطرق المؤدية إليها وقطع الطريق إلى مطار بورتسودان لتعطيل حركة الملاحة الجوية بالإضافة إلى شل الحركة الملاحية في البحر بجانب الطرق البرية.
وأكد القيادي بمجلس البجا أن الحكومة المركزية أو حكومات الإقليم لم تتواصل معهم حتى مساء أمس، وكشف أنه وفقاً لمعلوماتهم تم تكوين لجنة برئاسة عضو المجلس السيادي الفريق أول ركن شمس الدين كباشي للتواصل مع مجلس البجا وعموديات الشرق المستقلة، وقال (لكن حتى الآن لم يتم التواصل معنا من أي جهة رسمية في المركز أو حكومات الولايات).
وكشف عن تكوين لجنة برئاسة كباشي لكن ما تواصلت معاهم.
وفي تطور جديد لقضايا الإقليم أعلن المجلس الأعلى للإدارة الأهلية بشرق السودان المناوئ لمجلس البجا رفضه القاطع لإغلاق الطرق بشرق السودان.
وقال المجلس في بيان تحصلت عليه (اليوم التالي) أمس، إن إغلاق الطرق وتعطيل المؤسسات الحيوية يعتبر جريمة بحق الشعب السوداني واعتبر أن الهدف من ذلك هو النيل من الثورة وخدمة عودة الشمولية والاستبداد.
وحمَّلَ المجلس الحكومة مسؤولية الفوضى والانفلات الأمني بشرق السودان، وقال (إن كل ما يجري في شرق السودان هو نتاج لضعف ورضوخ الحكومة للابتزاز ).

Reactions:
author-img
aldisugi mahguob

Comments

No comments
Post a Comment
    google-playkhamsatmostaqltradent