recent
جديد المقالات

كيفية اجتياز امتحان البكالوريا بكل سهولة

تجربتي مع البكالوريا وكيف نجتاز البكالوريا بكل سهولة



مقالي مختلف عن مقال بقية الطلبة فقد صرحت بالكثير من الأمور و كشفت أسرارا عدة .

أنا الطويلبة بثينة قبايلية متحصلة على شهادة البكالوريا بمعدل18.43 بتقدير ممتاز و الحمد لله ، متحصلة على المرتبة الثانية في ولاية قالمة ،درست شعبة علوم تجريبية ، كم تمنيت أن أتحصل على تقدير ممتاز في الثانوية خلال السنوات الفارطة لكن كل معدلاتي لم تتعدى 17.97 هههههه وفي النهاية حققتها في البكالوريا و كانت مسك الختام لمشواري الدراسي التابع لوزارة التربية و التعليم . هي نهاية طريق و بداية آخر ، بداية مشوتر الجامعة و العمل ، اللهم التوفيق فيه .

إن النجاح و التميز غي شهادة البكالوريا لا يكون وليد الدراسة في الشهر الأخير أو وليد الدراسة في سنة البكالوريا ، بل هو ثمرة اجتهاد دامت 13 سنة ، أو لنقل منذ أن نطقنا الحروف و نحن صغار ههههه ، فجل الأساسيات و الركائز خاصة في المواد الأساسية و اللغات ( لغة عربية و انجليزية و فرنسية ) تكون مكتسبة من قبل ، تحصلت على شهادة التعليم الابتدائي بمعدل 9.30 و أذكر أنه لم يسعدني البتة ، و شهادة التعليم المتوسط بمعدل 18.62 و تحصلت بذلك على الرتبة السادسة ولائيا .

كنت دائما أتعلم من أخطائي السابقة ، فالأخطاء التي ارتكبتها خلال سنة تحضيري لشهادة التعليم الابتدائي تداركتها في شاهدة التعليم المتوسط ( و كانت في طريقة دراسة اللغة الفرنسية ) ، و الأخطاء التي ارتكبتها في شهادة التعليم المتوسط تداركتها في شهادة البكالوريا ( كانت في مواد الحفظ خاصة التاريخ و الجغرافيا التي اعتمدت فيها آنذاك على الحفظ البحت + عدم مراجعة أوراق الامتحان جيدا قبل تقديمها ، فقد حدث أن أخطأت في نقل عبارة الدالة في الرياضيات ( في ش ت المتوسط ) ما جعلني حللت بعض أسئلة الوضعية الادماجية بمعطيات خاطئة ، فكانت إجاباتي خاطئة و لأنني لم أراجع الورقة و قدمتها مباشرة بعد انتهائي من الاجابة و قبل انقضاء الوقت المخصص للمادة كان الجزاء أن تحصلت على علامة سيئة حرمتني من أمور عدة من بينها الالتحاق بثانوية الرياضيات بالقبة ) .

سأتحدث بداية عن بعض الأخطاء التي ارتكبتها خلال سنة البكالوريا .

1_ دروس الدعم .

خلال مسيرتي في الثانوية كنت جد متفوقة ( معدلاتي +17دائما و الحمد لله ) و كانت لي استراتيجية معينة في الدراسة كنت أعتمد فيها على نفسي و على الدراسة في الثانوية و فقط ، لم أكن ألتحق بالدروس الخصوصية ، لكن تهويل هذه السنة من طرف من سبقني من التلاميذ الذين أعرفهم و خاصة المتفوقين منهم ، و حسب ما رووه لي ( قبل بداية الدراسة حتى ) ، اقتنعت أن دروس الدعم جد ضرورية ولا أعلم ماذا ...!! فبادرت بالتسجيل (علوم + فيزياء ) في مدارس خاصة ميزها الاكتظاظ( نجد قسم به 70 أو 80 تلميذ في مساحة صغيرة جدااا حيث الإضاءة و التهوية غير كافية ..) ،كنا ندرس في ظروف سيئة غالبا، و لمن يبحث عن ظروف حسنة عليه بالدروس الخصوصية الخاصة أو دروس الدعم الخاصة ( les cours spécieux ).

أرهقتني هذه الدروس كثيييرا و كانت نسبة استفادتي منها ضئيلة مقارنة مما كنت سأستفيده من دراستي بمفردي،خاصة و أنني أذهب متعبة و أعود متعبة ، دخلت في دوامة دروس الدعم حتى بت أدرس المادة الواحدة عند 3 أساتذة لم يرافقها العمل المنزلي الجيد لأنني أعود للبيت في وقت متأخر و أكون جد مرهقة ، كما لا وقت لي في عطلة نهاية الأسبوع للدراسة في المنزل .

كانت هذه طريقة دراستي طوال الفصل الأول للسنة ، أهملت فيه دراسة المواد غير الأساسية في الشعبة ( الاجتماعيات و الادب العربي و الفلسفة و حتى اللغات ) و بسبب ذلك تحصلت على معدل 15.44 .

وقفت وقفة مع نفسي ، عددت فيها أسباب الفشل ، و تداركت قضية دراستي دروس الدعم عند أكثر من أستاذ و التي عادت علي بالسلب ، فاخترت أستاذا واحدا لمادة الفيزياء ، أستاذا واحدا لمادة علوم الطبيعة و الحياة ، و دخلت دروس الدعم في مادة الرياضيات عند أستاذ واحد ، كانت ظروف الدراسة في أقسامهم جيدة ( و أخذت من بقية الأساتذة الذين انقطعت عن دروسهم بعض التكتيكات التي أفادتني هههه) . كثفت فترات الدراسة المنزلية ، صرت أتغيب عن بعض الحصص التي لا أحس أني أستفيد منها صراحة لأستغل ذلك الوقت في دراسة مقرر المواد التي أهملتها خلال الفصل الأول ( خاصة الفلسفة و الاجتماعيات و الأدب العربي ) ، كان علي استغلال فصل واحد لدراسة مقرر فصلين في هذه المواد مع عدم إهمال المواد الأخرى ( رياضيات ، علوم ، فيزياء ) ، و كم كان ذلك صعبا لكن بتوفيق من الله تجاوزت تلك الفترة و لم ينته الفصل الثاني إلا و كنت قد أنهيت أغلب دروس الفصلين فيها ( مع إهمال صغير لمادة الفيزياء ههههه تحصلت على 15 في اختبار الفصل الثاني ) و كان معدلي الفصلي 16.3.

أما بالنسبة لفترة الحجر الصحي ، و التي أحسنت استغلالها لتدارك النقائص و مراجعة جميع المواد و الدروس و الحمد لله ، انقطعت فيها عن الدروس الخصوصية بشكل نهائي و لم أعد إليها أبدا . في بداية الحجر ( فترة أسبوعي عطلة الربيع ) وضعت جدولا زمنيا مكثفا للدراسة ووزعت الدروس على الزمن المتبقي ، كنت أنسى حتى غدائي و عشائي هههههه ، كانت الوالدة ( حفظها الله ) تحضره لي إلى غرفتي ثم تأتي لتأخذ الصحن فارغا ههههه . انقضت العطلة و كنت قد أنهيت فيها نسبة 80 بالمئة من كل المواد ( درسا و تطبيقا ) . تم بعدها تمديد الحجر المنزلي فخففت مراجعتي إلى حوالي 6 ساعات يوميا. ، و مع كل تمديد كنت أخفف أكثر حتى صرت أحل تمرينا واحدا في الأسبوع لم أنقطع نهائيا عن الدراسة بل حافظت على المقوية العضلية لها هههههههه ( طلبة شعبة العلوم التجريبية يعرفونها جيدا) ، أنهيت فترة التخفيف منتصف شهر جويلية و قمت باستغلال الأسبوعين الأخيرين منه في دراسة ما تبقى من #دروس . خلال فترة الحجر لم يكن لي أي اتصال بأساتذة الثانوية (ماعدا أستاذة للتاريخ و أستاذة للعلوم الشرعية جزاهما الله خيرا ) ، اعتمدت بشكل كبير على الدروس المقدمة في اليوتيوب و ملخصات الأساتذة المنشورة في الفيسبوك و الأستغرام ( أؤكد دروس الأساتذة ، ليس كل من ينشر الدروس أو الملخصات يستحق المتابعة ، لاحظت أنه في سنة البكالوريا كل من هب و دب يتقدم للتدريس في اليوتيوب ،فلا رقابة فيه ولا قيود ، كل من أراد الشهرة يضع ملخص خاطئ و ينشره على صفحته في مواقع التواصل أو على اليوتيوب ، عليكم أن لا تتابعو أيا كان ، وجدت الكثير من الصفحات تنشر دروس تحوي أخطاء فادحة ،انتقوا من تتابعون ، فليس كل من ينشر درسا أستاذ ، و ليس كل تلميذ نشر ملخصا فملخصه خاطئ ، بالمختصر تابعوا الثقات فقط ) و دروس الزوم لبعض الأساتذة المتطوعين (خاصة وأن أغلب الأساتذة الذين يقدمون محتويات تعليمية في مواقع التواصل الاجتماعي كثفوا عملهم خلال فترة الحجر ) سأوافيكم بالتفاصيل عند حديثي عن دراستي لكل مادة على حدى .

2_ عدم تحقيق التوازن .

الإنسان = {جسد +عقل + روح }.

لكي يكون الانسان متوازنا سعيدا معتدل المزاج ، عليه تغذية الجوانب الثلاثة معا .

_غذاء الجسد = (طعام + رياضة )، عليكم أن لا تفعلوا مثلي و تنسوا وجبات طعامكم ههههههه .

_غداء العقل أكيد هو الدراسة و المراجعة و المطالعة .

_غداء الروح = (الصلاة + قراءةالقرآن ) ، عليكم أن تخصصوا وقتا معينا كل يوم لقراءة ورد كم من القرآن ولو كان نصف صفحة ، و قليل دائم خير من كثير منقطع .



أنا خلال الفصل الأول كنت أهتم بجانب العقل فقط فدخلت في حالة نفسة سيئة ،كنت قلقة دائما و كان مزاجي سيئا ، قلت لدي القدرة على الاستيعاب ، تعب بدني و نفسي ... و سرعان ما تداركت الأمر و انتبهت لتقصيري في حق نفسي وفي حق ربي و الحمد لله أن وفقني لتدارك لذلك .

3_لا تكثروا المراجع .

اختاروا مرجع أو مرجعين فقط لكل مادة( للكتب ) ، لا تقوموا يعمل نسخ عن كل ورقة ملخص أو تمرين تجدونها عند الزملاء ، لأنكم لن تجدوا الوقت لها جميعا ، كما لا تهم الكمية بقدر ما تهم النوعية ، فالدراسة بتكريز و اتقان من كتاب واحد أفضل من الدراسة المشتتة من مراجع عدة .

4_ لا تبالغوا في تقليد المتفوقين الذين سبقوكم ، فلكل طريقته و ميزاته ، و ما ناسبني قد لا يناسب شخصا آخر ، خذوا منهم ما يفيدكم فقط . 

5_ لا تنقادوا وراء من يقول الدراسة الصباحية أفضل أو الدراسة الليلية أفضل ، اختاروا الوقت الذي يناسبكم و حالة بيتكم ، اختاروا الوقت الذي يكون فيه البيت هادئا و الكل نائم ههههههه ، أنا كنت أفضل السهر للدراسة و غيري يناسبه الاستيقاظ الباكر ، كلّ و ظروفه ...

6_ لاتصرحوا بأهدافكم قبل تحقيقها ، الأفضل أن #لا_تخبروا_أحدا ، أنا أرى أن هذا دافع للتواني و التكاسل عن السعي لتحقيقها ، فقد تضع لنفسك هدفا ساميا قد يراه غيرك بعيدا فإذا علم به أحبطك ، كما قد يشعرك إعجاب شخص ما للهدف الذي تسعى لتحقيقه قبل أن تحققه بالسعادة و كأنك حققته فعلا فتتكاسل عن العمل ( هذا ما يحدث معي ، و لكل رأي في ذلك ، قد يرى بعضكم التصريح بالأهداف دافعا للتحفيز ...) .


لنتحدث الآن عن كل مادة على حدى : 

_الرياضيات :

 معشوقة البعض و شبح البعض هههههه 

كنت من محبي هذه المادة بل و أعتبر دراستي لها كأنها فترات راحة ، إذا كنت تطمح للحصول على العلامة الكاملة عليك أن تكون ملما بجميع الدروس التي تلقيتها خلال السنوات السابقة فيها ( أكيد الدروس الخاصة بشعبة الاختصاص، مثلا من دروس السنة الأولى : نحتاج درس القيمة المطلقة ، مجموعات الأعداد ، الهندسة و غيرها لشعبة علوم تجريبية لكن لا نحتاج درس الإحصاء فهو يخص شعبة الاقتصاد ..) .أما إذا كنت ترضى بعلامات 17 و18 فعليك دراسة دروس السنة الثالثة و الأمورالمهمة و المتكررة الورود فقط من دروس السنوات السابقة .بدأت دراسة المادة منذ الأسبوع الذي سبق الدخول المدرسي حيث قمت بمراجعة الدروس السابقة و جهزت ملخصاتي الخاصة لها ( النهايات و تفسيراتها ، إزالة حالات عدم التعيين ، الاشتقاقية ، دراسة قابلية الاشتقاق وتفسيراتها الهندسية ، القيمة المطلقة ، الاحتمالات ، المعادلات الوسيطية ، المناقشة البيانية الدورانية و المائلة و المستقيمة بجميع أنواعها ، استنتاج بيان دالة من دالة أخرى مرجعية، الدوال الصماء و حل معادلات و متراجحات صماء ( مهمة جدا ) ، حل معادلة من الدرجة الثانية و الحالات المختلفة لدلتا و الإشارة وووو ...) لخصت كل المعلومات الأساسية في كراس خصصته للمادة جعلته المرجع الأول للمراجعة . أما بالنسبة للدروس الجديدة ، فكنت اعتمد بداية على فهم الدرس في القسم مع أستاذتي ، ثم أعود لأقرأ الدرس من الكتاب المدرسي لأنه يحوي جميع البراهين و بعض التمارين المحلولة ، كنت أراجع الدرس وهو طازج هههههه، أما بالنسبة لحل التمارين فكنت أعتمد بالدرجة الأولى على أساتذة اليوتيوب أمثال الأستاذة نور الدين ، الأستاذ فرحاتي جيلالي ، الأستاذ بوسيف ، الأستاذ يوسف ، و أيضا عبقري الرياضيات djofer فرني عبد الجليل و الأستاذ فندي عثمان و غيرهم . لم ألتحق بدروس الدعم في المادة خلال الفصل الأول ، كانت أستاذة القسم #ب.زينب تقدم حصصا إضافية كثيرة للتمارين ، و قد كانت تضحية كبيرة جاءت على حساب صحتها الجسمية ما جعلها تضع عطلة مرضية خلال الفصل الثاني ، فتحتم علي الالتحاق بالدروس الخصوصية عند أستاذ #واحد . و لا ننسى الأستاذة رحمة حماز التي تضع الملخصات و الدروس و منشورات لطرح الأسئلة في صفحتها #الرياضيات_مع_رحمة على الفيسبوك و الانستغرام .

الأستاذ بوسيف كانت له مجموعة في التلغرام يضع فيها معلومات قيمة ، كما كان يقدم دروسا مجانية على المباشر عبر تطبيق الزوم ( هو رفقة 3 أساتذة آخرين و كنا نتواصل معهم عبر التلغرام ، و المجموعة مفتوحة للجميع ) ، و أيضا الأستاذ و الأستاذة اللذان درساني خلال السنوات السابقة في الثانوية قدما لي من الدعم الكثير الأستاذ #ب.اسماعيل و الأستاذة #م.زيلوخة.

مراجع أخرى استعنت بها في المادة : مجلة الرائد ، كتب الأستاذ نور الدين عيساوي ، مجلة القبة ، صفحة #عقبة_بن_نافع ، القليييل من البكالوريات الفرنسية .

تحصلت في البكالوريا على علامة 20 من 20 والحمد لله .


_علوم الطبيعة و الحياة : هي أهم مادة في الشعبة بأكبر معامل فيها هو 6 و ببرنامج جد مكثف ، كنت أراجعها تقريبا كل يوم (قبل الحصة بيوم و بعد الحصة بيوم ) ، أحاول فهم الدرس بمفردي بالبيت بالاستعانة بأساتذة اليوتيوب ( الأستاذة شاوش ، بدد ، مدرسة كور ديزاد ، زبدة عيسى و غيرهم )

خلال فترة الفصل الأول كنت أشاهد فيديوهات عدة أساتذة ، و أيضا فيديوهات بلغات أخرى مثلا قناة les bons profs .. لكن خلال الفصل الثاني و مع ضيق الوقت صرت أتابع الأستاذ شاوش فقط و قناته كافية للفهم و الاستيعاب ، عند المشاهدة أدون بعض المعلومات و الملاحظات و الأسئلة التي تتبادر لذهني لأطرحها فيما بعد على أستاذة القسم #ش،ريم خلال حصة تقديم الدرس و أحيانا أيضا حصة الدروس الخصوصية عند الأستاذ #أ.محمد . أنا أرى أن هذه الطريقة تساعد على ربح الوقت فبدل أن يدرس الطالب الدرس لأول مرة مع أستاذه في القسم و يراجعه بعد الحصة فيطرح تساؤلاته في الحصة المقبلة و خاصة مع كثافة البرنامج و ضيق الوقت ... يكون قد أغلق النافذة على الدرس يوم الدرس و تخلص من كل مشكلة تواجهه فيه ،و لكنها جد متعبة ، كنت أستعين أيضا بكتاب المغني في المادة لأنه يحوي دروسا شاملة ، و أيضا دروس الأستاذ فراح عيسى مع التمارين المرافقة لها ( تمارين استرجاع معارف بسيطة للتثبيت فقط ) خاصة في المجال الأول ، و في مجال الجيولوجيا استعنت بدروس الأستاذ بوالريش و ملخصاته أكيد مع فيديوهات الاستاذ شاوش . و بعد تلقي الدرس في القسم كنت أراجعه في ذات اليوم ( عند توفر الوقت في البيت ) و أحيانا أنظم ملخصي الموجز الخاص له في فترة الراحة (10:00_10:10) أُسَطِّرُ فيه الأفكار المحورية و المهمة لأن لا أنسى ، و في عطلة نهاية الأسبوع أنجز #مخطط لجميع دروس الأسبوع .

بالنسبة للتمارين فعليكم تعلم المنهجية فهي الأهم ، هي سهلة لا تقلقوا . في بداية السنة كنت أحاول حل التمرين كتابيا لأقدمه فيما بعد للأستاذ ليصححه أو على الأقل لنناقش إجابته معا خاصة في حصة دروس الدعم أين كنا نحل التمارين بكثرة ، و مع تعودي على طريقة الإجابة و تمكني من المنهجية صرت أحل شفهيا فقط ، و أدون طرق الحل و الأفكار الجديدة في كراس خاص بي ، مرجعي الأول للتمارين كان مجلات الأستاذ الفاضل بوالريش ، حللت جميع تمارين وحدتي المناعة و الاتصال العصبي لكل السنوات ( كنت أحب هذه الدروس و تعمقت فيها كثيرا هههه) و أيضا الوحدة الثانية لاحتوائها على أفكار عديدة ، أهملت وحدة الانزيمات التي ظننتها سهلة فاضطررت يوم البكالوريا لاختيار الموضوع الأصعب الثاني ،لكن دراستي الجيدة للاتصال العصبي لم تخذلني و تحصلت على علامة 18.5 من 20.

كنت أجهز ملخصاتي الخاصة لألا أعود للمصنف في كل مرة أود فيها المراجعة ، و يكون ملخصا شاملا يغنيني عن كل مرجع آخر .

خلال فترة الحجر ، انقطعت اتصالاتي بأستاذة القسم و أستاذ دروس الدعم ، فكنت أطرح تساؤلاتي على الأستاذة ميس في مجموعتها على الفيسبوك #الأستاذة_ميس_للعلوم ، مجموعتها رائعة زوروها . 

عليكم فهم أو حفظ التقنيات ( تقنية باتش كلامب ، تقنية التسجيل اللوني الكروماتوغرافي ...) جيدا فاحتمالية ورودها كبيرة ، نبهتكم لأنني انتبهت لها في الأسبوع الأخير قبل البكالوريا .

أنصح أيضا بكتاب الطالبة إكرام بوزار المتحصلة على 20 على 20 في المادة في بكالوريا 2019 فهو كتاب قيم و ثري .


_الفلسفة : مادة جديدة صعبة على من حيّاها من بعيد و سهلة لمن عرف أسرارها ، أساس هذه المادة هي المطالعة و المطالعة و المطالعة و تلخيص الدروس و الفهم الجيد للمواضيع .

كنت مهملة للمادة في بداية السنة لأني كنت غير مقتنعة بها حقا ، ظننتها مدعاة للكفر و الإلحاد و الشك ووو، ظننتها مناقضة للدين ، لم أفهم ماهيتها حقا ، أذكر أني في أول اختبار تحصلت على 5 من 20 هههههه و كان معدل المادة للفصل الأول 7 فاصل 60 ، في الفصل الثاني صرت أقرأ مقالات جاهزة لدروس الشعبة و ألخص الأفكار و حجج الفلاسفة . وخلال فترة الحجر طالعت كتبا فلسفية عديدة مثل تأملات ميتافيزيقية لرونيه ديكارت و كتاب عن فلسفة العلوم و غيرهم الكثير غيرت نظرتي للمادة ، و تعرفت على الأستاذة #دريسي_مريم من ولاية بسكرة عبر الفيسبوك ، أستاذة رائعة حقا ، كانت تقدم حصصا لتلاميذ ثانويتها عبر تطبيق الزوم ، و كنت أنا تلميذة إضافية في المجموعة ، ساعدتني و شجعتني كثيرا ، ناقشنا أغلللب المقالات و كانت المقالة التي اخترتها في البكالوريا إحداها ، للأستاذة مجموعة في الفيسبوك اسمها @تيسير_مادة_الفلسفة_لطلاب_البكالوريا أما حسابها الخاص فهو @professeur_philo_drici .

استعنت أيضا بكتاب الهدى في الفلسفة و بالمقالات المجمعة في حساب عقبة بن نافع، و بقناة الأستاذ خليل سعيداني على اليوتيوب رائعة ، و كتاب الطالبة هبة جبابرية وجدته pdf ، اخترت الموضوع 2 في البكالوريا و كتبت 16 صفحةدون ترك سطر ( مجرد فهم مع أقوال فقط ، خاصة وأن موضوع المقالة علمي يتقارب و المواضيع التي ندرسها ، فكنت أقدم الأمثلة من الواقع و من دروس الفيزياء و العلوم ) ، تحصلت على 18 من 20. 

خلال السنة كتبت مقالتين فقط قدمتها للأساتذة ليصححوا المنهجية ووو، أما بقية المقالات فكنت ألخصها على شكل رؤوس أقلام في أوراق ( حجج + أنصار + أقوال ) .

كنت دائما أحاول معرفة إيديولوجية كل فيلسوف و آرائه و أفكاره ...( مثلا أفلاطون فيلسوف عقلي و كانط أيضا ، و جون لوك و دافيد هيوم و جون ستيوارت ميل حسيون ، مثلا ديكارت شكك في كل شيء ماعدا المفاهيم الرياضية و وجود إله ، قصة أفلاطون و عالم المثل ، ميل و قواعد الاستقراء التي وضعها ، درست المذاهب الفلسفية مثل الوجودية و البراغماتية ووو ... باختصار ) كل هذا يدعم المقالة المنجزة .

فكرة الحفظ البحت للمقالة و تدوينها كما هي ليست ناجحة أبدا و لو كانت المقالة مقالة أستاذ .

انتبهوا لسلم تنقيط كل طريقة مقال ، فأنا سابقا كنت أظن أن حجج الموقف و نقده أهم من جزء المقدمة و الخاتمة و التركيب و الرأي الشخصي ( في الجدل ) ، لكن الحقيقة ليست كذلك ، اطلعوا على التنقيط أولا .

لا تستمعوا لمن يقول أن الأستاذ المصحح في البكالوريا لا يقرأ المقالة ، أو من سبقكم من التلاميذ الذين يقولون أنهم اجتهدوا و كتبوا مقالا جيدا ( مثلا توقعوا علامة 15 و تحصلوا على 8 ) غير منطقية صراحة ، كيف للأستاذ المصحح أن لا يقرأ ورقة التلميذ وهي أمانة ، أنتم توكلوا على الله و خذوا بأسباب الدراسة و ادعوه أن لا تُظلَمُــوا في التصحيح ، و أنا أراه مستبعدا حقا . فأنا في بداية السنة كنت من مصدقي هذه القصة ، و كان من نتائج ذلك إهمالي التام للمادة و تخاذلي عن دراستها ظنا مني أن لا نتيجة مرجوة من ذلك ، فلا تقعوا في نفس خطئي.


_الأدب العربي : تختلف هذه المادة في سنة البكالوريا كثيرا عنها في السنوات السابقة ، خاصة بعد نزع التعبير و توزيع نقاطه على البناءين الفكري و اللغوي ، هناك أنواع معينة من الشعر عليكم معرفتها :الشعر التعليمي و شعر الزهد ، الشعر السياسي ، الشعر المهجري الرومانسي ( تعريفها ، قصص ظهورها ،رواده 

ا، أسباب انتشارها،أفكارها ،عواطفها ...) . عليكم دراسة النزعات ، العواطف ، القيم ، مظاهر الاتساق و الانسجام منذ بداية السنة لألا تتيهوا فيما بعد . اعتمدت بنسبة 90٪ على الاستاذ حيقون أسامة ( قناة اليوتيوب و صفحة الفيسبوك و الاستغرام ) ، استعملت صفحة الفيسبوك لطرح تساؤلاتي عبر المسنجر و كان الأستاذ دائما يجيبني ، تعمقت في المادة كثيرا سواء في الدروس النحوية أو الألوان الشعرية ، درست حتى التقاويم النقدية الخاصة بالأدبيين بتعمق خاصة في فترة الحجر الطويييلة . انتبهم أني لم أتحدث عن النثر بتاتا في مقالي ، نعم أنا لم أراجعه جيدا ( نثر علمي متأدب + مقال ) نظرا لميولاتي الشعرية ، اخترت موضوع الشعر في البكالوريا و تحصلت على علامة 17 من 20 و التي أرى أنها إجحاف في حقي .

ساعدتني الأستاذة #ح.سليمة وهي أستاذة بثانويتنا عند تقديمها حصص مراجعة شاملة في نهاية السنة في الثانوية ، أجابت فيها عن تساؤلاتي الكثييييييييييييييييرة هههه التي جمعتها طوال فترة الحجر .

أهم المراجع في المادة : قناتي الأستاذين حيقون و خالد حماش و ملخصاتهم ( كل الملخصات في حساب عقبة بن نافع ) ، كتاب المراجعة النهائية .

عليكم بحل الكثير من المواضيع و قراءة الحل و التمعن في طريقة التعبير و الكتابة .


_التاريخ و الجغرافيا: موضوع هذه المادة مقسم لعدة أجزاء : 

1:مصطلحات + شخصيات ( اعتمدت فيها على الفهم و الحفظ معا مع تغليب الفهم أكثر و كان كتاب الأستاذ محمودي عادل مرجعي الأول فيها و استعنت بكتب بقية الأساتذة و بأوراق أساتذة الثانوية ، مثلا في الشخصيات هناك شخصيات جزائرية خاصة بدرس الثورة و شخصيات روسية من الاتحاد السوفييتي و شخصيات أمريكية من الوحدة الأولى ، شخصيات الثورة أنجزت لها تعريفات مشتركة لكل مجموعة نظرا لتشابه الانجازات مثلا بولعيد و بلقاسم و بيطاط .. كلهم أعضاء في حزب الشعب ، مع إضافة خاصية أو خاصيتين مهمتين مميزة لكل شخصية . 

بالنسبة لرؤساء المعسكرين ، قمت بكتابة الرؤساء حسب ترتيبهم الزمني و دونت تحتهم أهم الانجازات التي غالبا ما تكون واضحة حسب الدروس مع توضيح فترات الحكم ،فهي ليست صعبة التذكر ، يجب الحفظ بذكاء و تحايل ههههه . 

في البكالوريا فضلت اختيار الموضوع الذي يحوي التعليق ( نظرا لتمكني منه ) دون موضوع الشخصيات ( لأني لم أحفظ التواريخ الخاصة بشخصيات الثورة. التي وردت فيه ، تخوفت من وضع نقاط على التواريخ ) .

عدد الشخصيات محدود ، لكن المصطلحات غير محدودة ، حفظت تقريبا 300 مصطلح هههه و رغم ذلك وردت مصطلحات لم أحفظها من قبل في الموضوعين في المادتين ، يجب أن تتعلموا التحايل في شرح المصطلح ، باستعمال موارد المادة ، و أيضا شرح المصطلح ضمن السياق المقدم ، فبعضها قد ترد في الوحدتين الأولى والثانية لكن المفهوم مختلف تماما.

الخرائط : اقتنوا خريطة العالم الكبيرة و علقوها في إحدى جدران الغرفة ، فهي جد فعالة لحفظ مواقع الدول لمن لا يعرفها ، عليكم أن تعلموا مواقع جميع دول أوروبا و الدول المحيطة بروسيا و أسمائها ، و الصين و اليايان و هونغ كونغ واندونيسيا و ماليزيا و الدول المجاورة لها ، و دول الخليج و بعض دول الأمريكيتين و إفريقيا المنضمة للمنظمات العالمية الكبرى التي ستتطرقون إليها .

الرسم : منحنى بياني ، مدرج تكراري ،أعمدة بيانية ... تعلموها جيدا فهي مهمة .

 المقال : يرد به سؤالان ، غالبا ما يكون أحدهما واضحا ( حفظ ) و الآخر سؤال فهم . عليكم كتابة 6 عناصر على الأقل في كل سؤال ، لأن التنقيط غالبا يكون بربع نقطة لكل عنصر .

استعنت بكتاب الأستاذ محمودي عادل الأزرق لشعبة علوم طبعة 2020 و صفحته على الفيسبوك ، فغاالبا ما أطرح عليه تساؤلاتي و نتناقش حول الدروس ووو ،و أيضا كتاب الأستاذ بورنان ( السلسة الخضراء و الأرجوانية ،رائع ،لكن انتبهوا لمواطن الدول في الخرائط فقط ) ، و كتا ب الاستاذ هشام كمال + الخريطة المرفقة ، و دروس أستاذتي في القسم #ه.زهرة ، و الأستاذ عبد الرؤوف سوادي الذي كان يقدم دروسا عبر تطبيق الزوم تابعة لرسة école timgad 2006 في الفيسبوك ، كان يقدم الدرس بطريقة الخراىط الذهنية و هي فعالة جدااا للحفظ السريع الراسخ ، و له قناة في اليوتيوب باسمه يضع فيها تسجيلات دروس الزوم ، وهو من درسنا كيفية التحايل في شرح المصطلح و تعريف شخصية هههههه ( من حضر الحصة حفظ الدرس) ،و أيضا كيفية شرح المصطلح في سياقه ، شاهدوا فيديوهات اليوتيوب أو تواصلوا مع الأستاذ في حسابه عبد الرؤوف سوادي لدخول الزوم ( العدد محدود في الحصة 100 تلميذ فقط )، كان الأستاذ يقدم أيضا دروسا خصوصية عن بعد ( وقت أطول ).

تعمقت في دروس المادة بشدة ، كنت أشاهد أشرطة وثائقية و أفلام حولها ... و لخصت الدروس في كراس خاص ثم لخصت ملخصات الدروس في شكل خرائط ذهنية للمراجعة الأخيرة ، و لخصت كل الشخصيات في 3 أوراق .

تحصلت على 19 من 20، و أؤكد أن أغلب إجاباتي كانت بالاعتماد على الفهم .


_مادة العلوم الاسلامية : مادة سهلة جدا ، نتعلم هاته السنة أغلب أحكام المعاملات التي تصادف الانسان في حياته العملية خاصة المواضيع المالية ، كل الدروس مهمة و مترابطة ، تعتمد المادة على الحفظ و الفهم معا . اعتمدت على كراس القسم بالدرجة الأولى و كتب الاستاذة بوسعادي و قناتها على اليوتيوب و أيضا الاستاذ شمس الدين خاصة في مسائل الربا ، و استعنت بالأستاذة #ز.لامية التي كانت دائما تجيب عن تساؤلاتي .

تحصلت على 19.5 من 20 و الحمد لله .


_اللغة الفرنسية : ندرس هذه السنة النص التاريخي و الحجاجي و موضوعها غالبا ما يكون خال تماما من القواعد اللغوية ، لكنها قد ترد ، عليكم مرا جعة كل الدروس التي تلقيناها خلال السنوات الفارطة و بعض الدروس الجديدة، يحتاج التلميذ زادا لغويا كبيرا يمكن اكتسابه بالاكثار من حل المواضبع (كنت أقرأ النص فقط لا أحل الموضوع كاملا ) . اعتمدت بشكل كبير على شرح أستاذة القسم #ح.لطيفة التي دائما كانت تنصحنا بعدم اختيار الموضوع الحر إلا إذا كنا متيقنين من الفهم الجييييد له ، و خاصة إذا كان الموضوع عاما ( تخوفا من الخروج عن الموضوع )،

فالوضعية هي إما تعبير حر أو compte rendu ، أنا اخترت موضوع النص الحجاجي و التعبير الحر ، أظن أني خرجت عن الموضوع في التعبير ، تحصلت على 15 من 20 .


_اللغة الانجليزية : البرنامج غني بالقواعد و من الضروري فهمها جيدا و التدرب على تطبيقاتها لأن لها حصة الأسدمن الموضوع ، أغلب الدروس تناولناها في سنوات سابقة ، أما بالنسبة لمواضيع الوحدات فهي جديدة ( الفساد و الفضاء و الغذاء و الإعلانات ) ، خاصة موضوعي الفساد و الفضاء يحتاجان الكثير من المطالعة لتعلم vocabulaires الخاص بالوحدة .

كنت في البداية أقرأ نصوص المواضيع دون حلها مع شرح الكلمات المستعصية و الجديدة التي تساعد في كتابة التعبير ، و لما تمكنت جيدا من المواضيع صرت أحل الموضوع كاملا . 

تحصلت على علامة 19 من 20 و لله الحمد .


_الفيزياء : 

يجب فهم الدرس جيدا و قراءته من الكتاب بتعمق و التمحيص فيه ، لأن المادة تجريبية في الحقيقة و الأسئلة النظرية كثيرة .الفيزياء عنوانها حل التمارين عليكم حل أكبر عدد منها متدرجين. من الأسهل جداااا( تطبيق مباشر ) إلى الأصعب . البرنامج مكثف و طويل ، يجب عدم ترك الدروس تتراكم . عليكم مراجعة الموضوع و ورقة الإجابة جيدا قبل تقديمها ، فما حدث لي أني لم أنتبه لوجود سؤالين كانا في الصفحة الثالثة للموضوع 2 ت2 رغم أنهما سهلان جدا، تحصلت على علامة 18 من 20 .

أهم المراجع : تأشيرة النجاح للأستاذ شنايت،كتاب المراجعة النهائية الطبعة الجديدة، قناة الأستار #ترير و الأستاذ #طيايبة و مواضيع البكالوريات و قناة الاستاذ #شنايت و الأستاذ مولاي عمر و الأستاذ شريفي و الاستاذ طواهرية .

وعليكم بصفحة فيزياء سطيف الغنية بالملخصات و سلاسل التمارين التي ينشرها الاستاذ الفاضل soddy physique ،فقد استفدت كثيرا من باقة 12 موضوعا التي نشرها للمراجعة النهائية في الأسابيع الأخيرة ، و أيضا من منشور كل يوم تمرين .


_ملاحظة : أنا أرى أن تقنية تعليق ورقة مدون عليها القوانين أو التواريخ أو ... الصعبة أو التي ينساها الطالب دائما في الجدار جد فعالة للحفظ و التذكر ( كنت دائما أنسى قوانين الأمل الرياضياتي و التباين و الانحراف المعياري رغم أنها سهلة و مباشر ة ههههههه ) .


_ملاحظة : عقبة بن نافع ليس مختص في مادة معينة بل هو فاعل خير يقوم بجمع الملخصات و الدروس و المواضيع في ملف واحد و يقوم بنشرها في حسابه على الفيسبوك ، لا تبحثوا كثيرا عن المراجع فحسابه كاااااااااف جدااااااا ، أنا قمت بتحميل كل ملفاته في الحاسوب و نظمتها ، صحيح أني لم أستعملها جميعا ولكن كانت كلها متوفرة أمامي ، لا وقت أضيعه في البحث أبدا . 

جمعت في الهاتف الملفات المخزنة على شكل drive عند أشخاص آخرين دون تحميل ( تفتح بالأنترنت ) بعمل إرسال إلى الشاشة ( لم أستطع الوصف جيدا عذرا).


أقدم شكرا خاصا لمديرة ثانوتي الأولى ثانوية الإخوة الشهداء بن صويلح السيدة مونية كواشي على الجهود التي بذلتها طوال السنة ، و لطاقم أساتذة و إدارة الثانوية . و أيضا لثانوتي الثانية متقن السعيد بش شايب بسكرة التي حضرت معهم حصص الزوم خلال الحجر .

تحية لوالدي الكريمين اللذان وفرا لي كل ظروف الدراسة .

و الشكر لكل من قدم لي الدعم من قريب أو من بعيد 

و الحمد لله حمدا كثيرا طيبا مباركا ، بالتوفيق للجميع .

Reactions:
author-img
aldisugi mahguob

Comments

No comments
Post a Comment
    google-playkhamsatmostaqltradent